تطوير اختبار مهارات اعداد الاختبارات التحصيلية وتقدير خصائصه السيكومترية لطلاب كلية التربية النوعية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 ;كلية التربية النوعية قسم العلوم النفسية والتربوية

2 كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد اختبار تحصيلي لقياس مهارات بناء الاختبار التحصيلي لدى طلاب كلية التربية النوعية. وتكونت عينة البحث من (100) من طلاب كلية التربية النوعية جامعة دمياط. وتكون الاختبار في صورته الأولية من (114) مفردة موزعين على ستة ابعاد وهي (التخطيط، تحليل المحتوى، كتابة المفردات، تحليل المفردات، صياغة تعليمات الاختبار، تصحيح وتفسير الدرجات). وقد تم عرض المقياس على السادة المحكمين والخبراء وحصلت جميع مفرداته على نسبة اتفاق اعلى من 80%. وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة تم التحقق من الاتساق الداخلي للمفردات بالكشف عن دلالات معاملات الارتباط بين كل مفردة والدرجة الكلية للبعد. ثم شملت الصورة النهائية لاختبار مهارات بناء الاختبار التحصيلي (60) مفردة موزعين على ستة ابعاد بعد استبعاد المفردات التي لم ينطبق عليها خصائص القياس الجيد وفقا لمؤشرات معامل صدق المفردة ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز ومعامل الاتساق مع البعد ومعامل الاتساق مع الدرجة الكلية, واصبح عدد المفردات في الصورة النهائية (60) مفردة، كما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ, وقد تراوحت ما بين (0.255 و 0.832) بالنسبة للأبعاد, وباستخدام طريقة التجزئة النصفية مع التصحيح بمعادلة سيبرمان-براون, وقد تراوحت ما بين (0.227 و0.783) بالنسبة للأبعاد. وتم التحقق من صدق المقياس بطريقة صدق المحتوى. وتشير النتائج بان المقياس يتمتع بمؤشرات ثبات وصدق مقبولة، كما اشارت إلى أن الاختبار يتمتع بتماسك البينة الداخلية، حيث تبين أن معاملات الارتباط بين ابعاد الاختبار والدرجة الكلية تتراوح ما بين (0.575 و0.819) وهي معاملات دالة عند مستوى0.001 مما يشير الى الاتساق الداخلي للاختبار في قياس مهارات بناء الاختبار التحصيلي لدى طلاب كلية التربية النوعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية