الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - كلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي و رئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية –جامعة كفر الشيخ

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

4 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من) 75( تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكون المقيا س من) 30( مفردة موزعين على سبعة أبعا د وهي) مهارات التمييز البصري، ومهارات العلاقات البصرية المكانية، ومهارات ثبات الشكل بصرياً، ومهارات الفصل بين الشكل والخلفية، ومهارات الاغلاق البصري، ومهارات التكامل والترابط البصري، ومهارات الذاكرة البصرية(، وقد تم عرض المقياس على السادة الخبراء الأساتذة المتخصصين في علم النفس والصحة النفسية، لتحكمه وحصلت جميع مفرداته على نسبة اتفاق أعلى من 80%. وبعد تطبيق المقياس على أفراد العينة تم التحقق من الاتساق الداخلي للمفردات بالكشف عن دلالات معاملات الارتباط بين كل مفردة والدرجة الكلية للبع د، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين) 0,485 – 0,952(، وجميعها دالة احصائياً عند )01,0(، وتم حساب معاملات الصدق البنائي من خلال حساب معامل الارتباط بين كل بع د من أبعاد المقياس والدرجة الكلية وتراوحت معاملات الارتباط بين) 0,770- 0,921( وجميعها دالة احصائياً عند )0.01(، مما يشير إلى صدق وتجانس أبعاد المقياس؛ وتم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كر ونباخ، وتراوحت معامل الثبات للأبعاد ما بين) 0.468 – 871(، وبلغ معامل الثبات للمقياس ككل) 0.942(، وبلغ معامل الثبات للمقياس ككل بطريقة التجزئة النصفية بتصحيح سبيرما ن-براون) 0.963( وهى نسب ثبات مقبولة، مما يشير إلى ثبات المقياس،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية