المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي/تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير مركز تكنولوجيا التعليم بجامعة دمياط كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.416262.1625

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات ، وللتحقق من ذلك قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد كل من مهارات حل المشكلات المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والمعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) ، وتم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي لتحقيق الهدف من البحث، وتم عرض الاستبانتين على من ( 10 ) محكمين من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم .وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بالمعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المعايير و المؤشرات ، وبلعت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95 % : 100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة (100% ) على أهمية كل من المهارات الرئيسية والفرعية لتنمية مهارات حل المشكلات . وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة مهارات حل المشكلات من ( 11 ) مهارة رئيسية و (54 ) مهارة فرعية . بينما تكونت قائمة المعايير التصميمة لبيئة تعلم الكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في صورتها النهائية من ( 10 ) معايير ، و (120) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية