آليات مقترحة لتقليل مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير -أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.416269.1627

المستخلص

تتعدد الأدوار والمهام المطلوبة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس ذوي الإعاقة التي تؤثر في توافقه النفسي والوظيفي، وبالتالي نحتاج إلى تقليل مستوى الاحتراق الوظيفي لهم، وبناء علي ذلك هدفت الدراسة علي: تحديد مظاهر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط، والتعرف على المعوقات التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط، وتحديد الآليات المقترحة لتقليل مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، واعتمدت على أداة الاستبيان، وبلغ عدد العينة (191) مديراً و معلماً ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة تخفيف أعباء العمل على معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مناخ مدرسي آمن قائم على تمتع معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة الخدمات المدرسية، والحاجة إلى زيادة الوعي ببرامج وخدمات الصحة النفسية لتقليل مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ذوي الإعاقة
تعد من أهم سمات العصر الحالي التزايد المتسارع في المعرفة الإنسانية وتكنولوجيا الاتصال، مما أدى إلى تغيرات سريعة في العملية التعليمية، والذي يعكس بدوره علي أهمية استخدام المداخل والأساليب الإدارية الحديثة، لتحقيق أهدافها المنشودة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية