نمطان للعرض المرئى (المدمج/ المنفصل) في بيئة واقع معزز تعليمية وأثرهما في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراة ومدرب جرافيك وبرامج Steam وRobotics

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية السابق كلية التربية - جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.393458.1595

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر نمطا عرض المعلومات (المنفصل- المدمج) ببيئة واقع معزز في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأعتمد البحث على المنهج التجريبي في التطبيق، حيث تكونت العينة من (60) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوزيعهم على مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30) طالبًا. تمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات برمجة الروبوت التعليمي (من إعداد الباحثة)، وقائمة معايير تطوير بيئة واقع معزز تعليمية بنمطي العرض المرئي (المدمج/ المنفصل)، واتبع الباحثون نموذج عبد اللطيف الجزار (2014)، وتمثلت أداتي القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت التعليمي (من إعداد الباحثة). وقد أشارت النتائج التي توصل إليها البحث إلى تفوق الطلاب الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المدمج على أقرانهم الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المنفصل في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وترجع الباحثة هذه النتائج إلى طبيعة نظام العرض المدمج الذى أتاح عرض كلا الطبقتين الواقعية والافتراضية في إطار واحد يكمل بعضها البعض، حيث تضمنت المهمات التعليمية نص متسلسل لشرح المهارات، ويمثل هذا الطبقة الواقعية، وبجانبها يتم عرض مقطع الفيديو الخاص بتنفيذ المهارة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية