فاعلية برنامج مقترح قائم على مشروعات التصميم الهندسي (EDP) في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات وتحقيق متعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

كلية التربية جامعة المنوفيه

المستخلص

استهدفت الدراسةُ الحالية تنميةَ مهاراتِ الحل الإبداعي للمشكلات وتحقيق متعة التعلم، من خلال بناء برنامجٍ مقترَحٍ في العلوم قائمٍ على مشروعات التصميم الهندسي. واتبعت الدراسةُ كلًّا من المنهج الوصفي والتجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، مع التطبيق القبليّ والبعديّ، وتكونت أفرادُ الدراسة من (30) تلميذةً من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة المتميزة المتكاملة للغات بإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد البرنامج المقترح القائم على مشروعات التصميم الهندسي، وتمثلت أدواتُ الدراسة في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس متعة تعلم العلوم. وقد تم التطبيقُ في الفصل الدراسي الثاني 2023/2024م. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ككل وفي كل مهاره من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس متعة تعلم العلوم ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الحل الإبداعي للمشكلات ومتعة تعلم العلوم هدف الدراسة. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة دمج التصميم الهندسي في مناهج العلوم، وعقد دورات تدريبية وندوات مستمرة لمعلمي العلوم بالمراحل المختلفة؛ لتدريبهم على توظيف التصميم الهندسي في أنشطة ومشاريع العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية