تدريس العلوم في ضوء نموذج هيرمان للتفكير لتنمية الممارسات العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تدريس منهج العلوم باستراتيجية مقترحة وفق نموذج هيرمان للتفكير لتنمية الممارسات العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي؛ وتكونت عينتها من (100) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة بلغ عددها (50) تلميذ من مدرسة جمصة غرب الإعدادية، وتم التدريس لهم باستخدام الطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية بلغ عددها ( 50) تلميذ من مدرسة معاذ القصبي الإعدادية بنات بالركابية (وهي إحدى مدارس إدارة كفر البطيخ التعليمية بمحافظة دمياط)، وتم التدريس لهم باستخدام الاستراتيجية المقترحة في ضوء نموذج هيرمان للتفكير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام نموذج هيرمان للتفكير في تنمية الممارسات العلمية سواء على المستوي المعرفي أو على الجانب المهاري، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة بتدريس مادة العلوم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية