فاعلية تدريس العلوم باستخدام نظرية العبء المعرفي في تنمية التحصيل لدى التلاميذ بمدارس التربية الفكرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق كلية التربية - جامعة دمياط

3 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ ومدير مركز الخدمة العامة كلية التربية - جامعة دمياط

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين ذهنيًا بمدرسة التربية الفكرية بدمياط، حيث كان عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (7) تلاميذ وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (7) تلاميذ، واشتملت أدوات ومواد البحث على كراسة نشاط التلميذ، ودليل المعلم، واختبار التحصيل في العلوم، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في العلوم لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك يحقق استخدام نظرية العبء المعرفي في تدريس العلوم درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية