فاعلية برنامج الكتروني قائم علي تطبيقات التعليم المنتشر في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية شعبة ( الحاسب الآلي)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات (المتفرغ) ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس السابق

3 أستاذ استخدامات الحاسب في التعليم وعميد كلية التربية النوعية جامعة دمياط

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم علي تطبيقات التعلم المنتشر فى تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية شعبة الحاسب الآلي، وكانت عينة البحث مكونة من (32) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية شعبة الحاسب الآلي بدمياط، وتمثلت المواد التعليمية في برنامج الكتروني قائم على تطبيقات التعلم المنتشر (من إعداد الباحثة)، مدونة الكترونية تحتوي علي المنهج المقترح، وتمثلت أدوات القياس في مقياس الوعي بالأمن السيبراني، وأسفرت نتائج المعالجة الإحصائية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الوعي بالأمن السيبراني لصالح التطبيق البعدي،
This research aimed to reveal the effectiveness of a proposed program based on Ubiquitous learning applications in developing cybersecurity awareness among student teachers at the Faculty of Specific Education, Computer Department. The research sample consisted of (32) male and female students from the student teachers at the Faculty of Specific Education, Computer Department in Damietta. The educational materials were represented by an electronic program based on Ubiquitous learning applications (prepared by the researcher), an electronic blog containing the proposed curriculum, and the measurement tools were represented by the cybersecurity awareness scale. The results of the statistical processing showed statistically significant differences at the level of (0.05) between the pre- and post-application in the cybersecurity awareness scale in favor of the post-application, which indicates the effectiveness of the proposed electronic program based on Ubiquitous learning applications in developing cybersecurity awareness among student teachers at the Faculty of Specific Education, Computer Department.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية