متمتطلبات تنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى تحديد متطلبات تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الاساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، والكشف عن العلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات تنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بجنوب الباطنة بسلطنة عمان في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (110) مديرا ومديرة، فاختيرت عينة عشوائية من ( 85) من مديري محافظة جنوب الباطنة؛ لجمع البيانات من المبحوثين. طوّر الباحث استبانة مكونة من (28) عبارة، وتحقق من صدق المحتوى بعرضها على (6) محكمين. أظهرت نتائج الدراسة: إن متطلبات تنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة جداً إذ بلغ المتوسط الحسابي للمحور ككل (4.45)، وجاء البعد 2 (التطوير والتغير) في المرتبة الأولى ودرجة موافقة مرتفعة جداً وبمتوسط حسابي (4.52)، بينما جاء البعد 1 (تقديم إفكار إبداعية) في المرتبة الأخيرة ودرجة موافقة مرتفعة جداً وبمتوسط حسابي (4.32). توجد علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات تنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان واستراتيجية المحيط الأزرق، وقد بلغت قيمتها (0.736).في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أبرزها: تصميم برامج تدريبية لمديري المدارس تركز على تعزيز فهمهم لاستراتيجية المحيط الأزرق وكبقية تطبيقها في البيئة المدرسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية