فعالية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية مهارات التواصل للطلاب مضطربي الهوية بكلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

3 كلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2024.311828.1477

المستخلص

هدف البحث إلي دراسة فعالية برنامج إرشادي قائم علي التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية مهارات التواصل للطلاب مضطربي الهوية بكلية التربية، وأجريت علي مجموعة من طلبة الفرقة الثانية تخصص (التربية الخاصة) بكلية التربية جامعة دمياط، عددهم (47)طالب وطالبة قسموا إلي مجموعتين؛ المجموعة التجريبية وعددها(25)، طالب وطالبة، والمجموعة الضابطة وعددها(22) طالب وطالبة، واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل(إعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب الهوية(إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم علي التعلم الاجتماعي الوجداني (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس مهارات التواصل لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية علي مقياس مهارات التواصل، مما يشير إلي فعالية برنامج إرشادي قائم علي التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات التواصل للطلاب مضطربي الهوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية