تصميم بيئة تعلم قائمة على المحاكاة الافتراضية لتنمية مهارات بناء الشبكات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات بناء الشبكات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على المحاكاة الافتراضية والتحقق من أثرها في تنمية تلك المهارات، وللتحقق من ذلك قامت الباحثات بإعداد أداتي جمع البيانات؛ حيث تم إعداد قائمة بمهارات بناء الشبكات المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، كما قامت بإعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم قائمة على المحاكاة الافتراضية. واتبعت الباحثات المنهج التطويري للتحقق من فاعلية بيئة تعلم قائمة على المحاكاة الافتراضية لتنمية مهارات بناء الشبكات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتم تصميم بيئة تعلم قائمة على المحاكاة الافتراضية بإتباع نموذج محمد عطية خميس (2003) للتصميم والتطوير التعليمي، وقامت الباحثات بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث علي عينة عشوائية من طلاب تكنولوجيا التعليم قوامها (48) طالبًا وطالبة للعام الدراسي 2023/2024م ثم قامت الباحثات بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا توصلت الباحثات إلي عدد من النتائج تمثلت هذه النتائج في وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (≥0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات بناء الشبكات لصالح التطبيق البعدي كما حققت بيئة التعلم القائمة على المحاكاة الافتراضية فاعلية في تنمية مهارات بناء الشبكات لدي عينة البحث، وقد أوصي البحث ضرورة الاستفادة من بيئات التعلم القائمة على المحاكاة الافتراضية كبيئة تعليمية تفاعلية ونشطة في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب كلية التربية شعبة تكنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية