فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تحسين الصلابة النفسية للتلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تحسين الصلابة النفسية، وأجريت على مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين جميعهم من الذكور المسجلين بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة دمياط، يتراوح أعمارهم بين (11-12) سنة، تم تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعددها (8) تلاميذ مع أمهاتهم، والمجموعة الثانية هي الضابطة وعددها (8) تلاميذ مع أمهاتهم، واستخدمت الدراسة اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة المعدلة (إعداد| محمود أبو النيل وآخرين)، مقياس شدة التلعثم (إعداد| نهلة رفاعي)، ومقياس الصلابة النفسية للتلميذ المتلعثم (إعداد| الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تحسين الصلابة النفسية للتلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية (إعداد| الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الصلابة النفسية للتلميذ المتلعثم، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين الصلابة النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية