استخدام التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات الحس العلمي للعلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام التعلم التشاركي الإلكتروني للعلوم لتنمية مهارات الحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينتها من (74) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمهم إلي مجموعتين، مجموعة ضابطة، بلغ عددها (37) تلميذ بمدرسة رياض الصالحين (إحدى مدارس إدارة دمياط الجديدة بمحافظة دمياط)، تم التدريس لهم باستخدام الطريقة التقليدية ، ومجموعة التجريبية بلغ عددها (37) تلميذ، تم التدريس لهم باستخدام التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن بمدرسة السيدة عائشة (إحدى مدارس إدارة دمياط الجديدة  بمحافظة دمياط )، كما اشتملت أدوات الدراسة علي اختبار الجانب المعرفي للحس العلمي، ومقياس الجانب الوجداني للحس العلمي، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للحس العلمي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الجوانب الوجدانية للحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية