فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تنمية مهارات التفكير المنطقي في الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الكيمياء؛ لتنمية مهارات التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، واشتملت مواد وأدوات البحث على: وحدة (العناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري) معاد صياغتها باستخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة، دليل المعلم لوحدة (العناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري) المعاد صياغتها باستخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة، اختبار مهارات التفكير المنطقي في الكيمياء لطلاب الصف الثاني الثانوي، وتكونت عينة البحث من (٧٠) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة ديسط الثانوية المشتركة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية بلغ عددها (٣٥) طالبًا درست وحدة (العناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري) باستخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة، والأخرى ضابطة بلغ عددها (٣٥) طالبًا درست نفس الوحدة باستخدام طريقة التدريس المعتادة. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ ٠,٠٥ بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
حقق التدريس باستخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير المنطقي في الكيمياء لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية