الإعلام الرقمي ودوره في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كليات التربية (دراسة حالة)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كليات التربية، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة من طلاب كلية التربية/ جامعة المنصورة، قوامها (748) طالب وطالبة، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول (واقع دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كلية التربية ومتطلبات تعزيز هذه القيم) وقد جاءت الفروق لصالح الفرقة (الأولى)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول (معوقات دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كلية التربية) طبقًا لمتغير (الفرقة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول (واقع دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كلية التربية ومتطلبات تعزيز هذه القيم) وقد جاءت الفروق لصالح الشعبة (أدبي)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول (معوقات دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب كلية التربية) طبقًا لمتغير (الشعبة)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول "واقع ومعوقات ومتطلبات دور الإعلام الرقمي في تعزيز قيم المواطنة العالمية" طبقًا لمتغير (النوع).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية