متطلبات دعم القيادة الريادية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسيبسلطنة عمان من وجهة نظرهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم أصول التربية

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

4 أستاذ أصول التربية ومنسق عام جامعة الطفل كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على متطلبات دعم القيادة الريادية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، وذلك من خلال التعرف على الإطار المفاهيمى للقيادة الريادية، و التعرف على واقع ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان للقيادة الريادية من وجهة نظر عينة البحث ، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان للقيادة الريادية ، و التعرف على المقترحات الأساسية لدعم القيادة الريادية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة كأداة بحثية والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (37) من مديري ومديرات مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان بمدارس محافظة مسقط في العام الدراسي 2023/2024 ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن واقع ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان للقيادة الريادية جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت نتائج البحث إلى موافقة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان على أهم المعوقات التي وردت بالاستبانة والتي تحدد أسباب عدم تحقق القيادة الريادية والتي يقع في مقدمتها نقص الموارد وقصور وعي المدير بأهمية الريادة وضعف الحوافز المادية والمعنوية الداعمة للمدير وللمعلمين والعاملين بالمدرسة لتحقيق الريادة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية