الجدوى الإقتصادية والإجتماعية للتسويق الرقمى للخدمات التربوية للوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية-جامعة أسيوط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

قسم أصول التربية كلية التربيةجامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للتسويق الرقمى للخدمات التربوية للوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية جامعة أسيوط؛ من خلال تعرف واقع توافر مكونات التسويق الرقمى فى هذه الوحدات، وبالتالى تقديم تصور مقترح لتحقيق هذه الجدوى المتوقعة من التسويق الرقمى للخدمات التربوية للوحدات، واستخدم البحث المنهج الوصفى، والاستبانة كأداة بحثية لتعرف واقع مكونات التسويق الرقمى (الخدمات/المنتجات الرقمية-التسعير الرقمى-الترويج الرقمى للخدمات-التوزيع الرقمى للخدمات)فى الوحدات موضع الدراسة، وتكونت عينة البحث من بعض المسئولين فى الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص بكلية التربية جامعة أسيوط، من العاملين وأعضاء هيئة التدريس الحاليين والسابقين، وهى (مركز الارشاد النفسى- مركز الخدمة العامة- مركز تعليم الكبار-المركز التخصصى للتواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة)، وبلغ عددهم32 فردا.
وتوصل البحث إلى حصول محور واقع الخدمات /المنتجات الرقمية على متوسط ضعيف؛ حيث ضعف الاهتمام بدراسة السوق واحتياجات العملاء والمستفيدين، وحصول محور واقع التسعير الرقمى، وواقع الترويج والتوزيع الرقمى للخدمات التربوية للوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية جامعة أسيوط على متوسط ضعيف؛ حيث ضعف الترويج والإعلان عن خدماتها عبر المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل، واعتمادها على الجهود الفردية لبعض مسئولى المراكز والوحدات، وضعف الاستفادة من المقارنات المرجعية مع المراكز والوحدات ذات الريادة فى الجامعات المحلية والدولية.
وقدم البحث فى نهايته تصور مقترح لتحقيق الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للتسويق الرقمى للخدمات التربوية للوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية جامعة أسيوط، من خلال تفعيل مكونات التسويق الرقمى للخدمات التربوية والتعليمية المقدمة فى الوحدات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية