فاعلية استراتيجية الأمواج المتداخلة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة دمياط

2 كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث الي معرفة فاعلية استراتيجية الأمواج المتداخلة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والإجراءات التي اتبعتها الباحثة تشتمل على منهج البحث ومجموعة البحث ومواد وأدوات البحث وصدقها وثباتها والتصميم التجريبي والمعالجة الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات وعرض خطوات إعداد المواد والأدوات المستخدمة في البحث والمتمثلة في إعداد استبانة لمهارات الاقتصاد المعرفي التي يجب تنميتها لدى  تلاميذ المرحلة الثانوية وإعداد فصل النقل في الكائنات الحية ودليل المعلم.
      ويتناول هذا الفصل أيضا إعداد اختبار مهارات الاقتصاد المعرفي في فصل النقل في الكائنات الحية للصف الثاني الثانوي بمنهج الأحياء، واختبار تحصيلي في فصل النقل في الكائنات الحية بمنهج الأحياء للصف الثاني الثانوي، ويشتمل كذلك على خطوات تطبيق البحث التجريبية والمتمثلة في التطبيق القبلي لأدوات البحث التجريبية وتدريس فصل النقل في الكائنات الحية ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية