مستوى التفكير الإيجابي وأبعاده لدي مُعّلمي المُعّاقين سمعّيًا الأكاديميين وغير الأكاديميين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الكشف عن مستوى التفكير الإيجابى وأبعّاده لدى مُعّلمى المُعّاقين سمعيًا الأكاديميين وغير الأكاديميين، وتكونت عينة البحث من (19) مُعّلمًا ومُعّلمة من مُعّلمى مدرسة الأمل لصم وضعاف السمع بدمياط الجديدة، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس التفكير الإيجابى (إعداد الباحث)، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وأسفرت النتائج أن مستوى التفكير الإيجابى لدي مُعّلمي المُعّاقين سمعيًا الأكاديميين وغير الأكاديميين أعلى من المتوسط في أبعاده وكذلك في المجموع الكلى للمقياس، ولكن المُعّلمين المُعّاقين سمعيًا الغير الأكاديميين متفوقين في بُعدى التفاؤل، والقدرة على حل المُشكلات، وهو ما يؤكد رؤيتهم المستقبلية وربطهم بسوق العمل لهؤلاء المُعّاقين سمعيًا مما خفض من نظرتهم التشاؤمية لهم عكس المُعّلمين المُعّاقين سمعّيًا الأكاديميين
The research aimed to reveal the level of positive thinking and its dimensions among academic and non-academic teachers of the hearing impaired. The research sample consisted of (19) male and female teachers from Al Amal School for the Deaf and Hard of Hearing in New Damietta. The research used the following tools: Positive thinking scale (prepared by the researcher). The research used the descriptive approach, and the results revealed that the level of positive thinking among academic and non-academic hearing-impaired teachers is higher than the average in its dimensions as well as in the total scale of the scale. However, non-academic hearing-impaired teachers are superior in the two dimensions of optimism and the ability to Solving problems, which confirms their future vision and links them to the labor market for those with hearing disabilities, which reduced their pessimistic view of them, unlike academic teachers with hearing disabilities..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية