تحديات تطوير مدارس اللغات بدمياط من وجهة نظر مديريها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تحديات تطوير مدارس اللغات بدمياط من وجهة نظر مديريها، وتحديد متطلبات تطويرها. استخدم البحث منهج البحث الوصفي، واستخدم المقابلة كأداة للبحث، وطبقت على عينة عددها (30) من مديري مدارس اللغات بمحافظة دمياط، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تحديات تحول دون تطوير مدارس اللغات بمحافظة دمياط، وأهمها: تهميش واستبعاد مديري المدارس الثانوية وأعضاء الإدارة المدرسية من لجان التطوير بالوزارة، كثرة مهام ومسئوليات أعضاء الإدارة المدرسية، تقليدية الأنماط الإدارية وأساليب العمل المطبقة بالمدرسة الثانوية للغات، قلة الموارد المالية بالمدارس المخصصة لتطوير العملية التعليمية، ضعف الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لوضع استراتيجية إجرائية لتطوير مدارس اللغات، ضعف البنية الأساسية التكنولوجية والمعلوماتية، وجود عجز في عدد المعلمين في العديد من المدارس الثانوية للغات، الانفلات الأخلاقي للطلاب، كما توصلت نتائج البحث إلى أهم متطلبات تطوير مدارس اللغات بمحافظة دمياط ومنها: إعطاء المزيد من الصلاحيات لمدير المدرسة لجعـل المدرسـة جهـة اتخـاذ قـرار ولـيس تنفيذ فقط، وضع أنظمة تقييم عادلة يقيم فيها المدير المعلمين على ما تم تحقيقه من إنجاز، الاعتماد على التقنية الحديثة في توجيه الموارد واستثمارها، توفير المعلومات والبيانات الموجهة نحو حل المشكلات الحالية أو المحتملة، تنمية قيم العمل الجماعي وتعزيز الإبداع ع وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العمل، وضع أنظمة متابعة صارمة تحد من الانفلات الأخلاقي للطالب.

الموضوعات الرئيسية