مهارات التواصل الشفهي باللغة الإنجليزية للأغراض السياحية والفندقية: دراسة تحليل احتياجات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يلعب تحليل الاحتياجات دوراً حيويا في تطوير الإنجليزية للأغراض الخاصة. هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن مهارات التواصل الشفهي الأكثر أهمية بمجال السياحة والفنادق بمصر. تكونت عينة الدراسة من 42 عاملاً في مجال السياحة والفنادق. تم جمع البيانات من خلال استبيان موجه للعاملين في المجال (مكون من ثلاثة أجزاء) ومقابلات شخصية معهم. أوضحت النتائج أن مهارات مثل فهم طلبات نزلاء الفندق والتوضيح (مثل إعطاء اتجاهات وحل المشكلات) والمحادثة جاءت في المرتبة الأولي من حيث الأهمية. وتلتها في المرتبة الثانية مهارات مثل فهم اللهجات المختلفة والنقاش والطلاقة، بالإضافة لبعض المهارات الفرعية التي أوضحتها النتائج. تقترح الباحثة في هذه الدراسة أن يستفيد مصممو المناهج والكتب الدراسية من نتائج الاحتياجات المذكورة في الدراسة، ومن ضمنها مراعاة اختيار الكتب الدراسية والمقررات بناء على احتياجات سوق العمل، وذلك لتمكين  العاملين في مجال السياحة والفندقة في المستقبل من إتقان مهارات التواصل الشفهي أثناء عملهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية