أثر طريقة ترتيب المفردات على دقة تقدير قدرات الأفراد ومعالم المفردات باستخدام نموذج الاستجابة للمفردة رباعي المعلم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة في القياس والتقويم - جامعة ام القرى

2 أستاذ القياس والتقويم المشارك بجامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر طريقة ترتيب المفردات على دقة تقدير قدرات الأفراد ومعالم المفردات، تم إعداد اختبار تحصيلي، وتكوين ثلاث نماذج اختبارية تختلف فيما بينها في طريقة ترتيب المفردات. وتكونت عينة البحث من (3541) طالبة، وقد أظهرت النتائج أن نموذج الاختبار المرتبة مفرداتها وفق تسلسل المحتوى يعتبر أكثر دقة في تقدير معالم قدرات الأفراد عن نموذج الاختبار التي تم ترتيب مفرداتها وفق تسلسل الصعوبة المعرفية، أو وفق الترتيب العشوائي. وبالنسبة لدقة تقدير معالم الصعوبة، أظهرت النتائج أن النموذج المرتب مفرداته وفق تسلسل المحتوى أو وفق تسلسل الصعوبة المعرفية أكثر دقة في تقدير معالم صعوبة المفردات عن النموذج الاختباري المرتب بشكل عشوائي، وأظهرت النتائج الخاصة بمعلم التمييز، أن النموذج الاختباري المرتب بشكل عشوائي أقل طرق ترتيب المفردات دقة في تقدير معالم تمييز المفردات، وفيما يخص معلم التخميين، أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا ًبين متوسطات الأخطاء المعيارية في تقدير معالم تخمين المفردات تعزى لاختلاف طريقة ترتيب المفردات الاختبارية. وأظهرت النتائج أن أقل طرق ترتيب المفردات دقة في تقدير معالم اللامبالاة لمفردات الاختبار هي طريقة الترتيب العشوائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية