فاعلية استخدم مشروعات التعلم الخدمي في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة دمياط

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالى: "كيف يمكن بناء برنامج مقترح في علم الاجتماع قائماﹰ على مشروعات التعلم الخِدمي لتتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالى: "كيف يمكن بناء برنامج مقترح في علم الاجتماع قائماﹰ على مشروعات التعلم الخِدمي لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟" واشتملت أدوات ومواد البحث على ما يلي: قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، وقائمة بمهارات حل المشكلات، وبرنامج قائم على المشروعات الخدمية، واختبار مهارات حل المشكلات، وكتاب الطالب، ودليل المعلم. ولتحقيق ما سبق استخدمت المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي التربوي، وطبقت أدوات البحث على عينة مكونة من (45) طالباﹰ وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة "نور المعارف الثانوية المشتركة" إدارة دمياط الجديدة، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط، في العام الدراسي 2022/ 2023م، ووقع الاختيار على فصل (2/ 4) لإجراء التجربة البحثية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في علم الاجتماع القائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية مهارات حل المشكلات لطلاب وطالبات عينة البحث، وقدم البحث بعض التوصيات وبحوثاﹰ مستقبلية مقترحةنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟" واشتملت أدوات ومواد البحث على ما يلي: قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، وقائمة بمهارات حل المشكلات، وبرنامج قائم على المشروعات الخدمية، واختبار مهارات حل المشكلات، وكتاب الطالب، ودليل المعلم. ولتحقيق ما سبق استخدمت المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي التربوي، وطبقت أدوات البحث على عينة مكونة من (45) طالباﹰ وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة "نور المعارف الثانوية المشتركة" إدارة دمياط الجديدة، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط، في العام الدراسي 2022/ 2023م، ووقع الاختيار على فصل (2/ 4) لإجراء التجربة البحثية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في علم الاجتماع القائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية مهارات حل المشكلات لطلاب وطالبات عينة البحث، وقدم البحث بعض التوصيات وبحوثاﹰ مستقبلية مقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية