الذكاء الوجداني وعلاقته التنبؤية بالإدراك الاجتماعي والضبط الذاتي لدي مقدمي رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الذكاء الوجداني وعلاقته التنبؤية بالإدراك الاجتماعي والضبط الذاتي لدي مقدمي رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتكونت عينة البحث تكونت عينة الدراسة من (30) فرد من مقدمي رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتكونت أدوات البحث من مقياس الذكاء الوجداني إعداد أمل عثمان 2016م، ومقياس الضبط الذاتي إعداد عبد المحسن المحزم 2018م، ومقياس الإدراك الاجتماعي إعداد رشا حسن، خديجة جاسم، دموع عبد الله، رتاج حمزة 2017.
منهج الدراسة وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن دلالة العلاقة التنبؤية للذكاء الوجداني بالضبط الذاتي والإدراك الاجتماعي لدي مقدمي رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأسفرت نتائج البحث إلى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات مقدمي الرعاية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس الضبط الذاتي ودرجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات مقدمي الرعاية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس الإدراك الاجتماعي ودرجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني، توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات مقدمي الرعاية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس الضبط الذاتي ودرجاتهم على مقياس الإدراك الاجتماعي،يمكن التنبؤ بالضبط الذاتي لدى مقدمي الرعاية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الذكاء الوجداني، يمكن التنبؤ بالإدراك الاجتماعي لدى مقدمي الرعاية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الذكاء الوجداني.

الموضوعات الرئيسية