فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة لدي ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي في ضوء التشخيص والتحليل الكيفي لذوي صعوبات القراءة، وبتطبيق محكات التباعد والاستبعاد على عينة قوامها (223) طالب تم استبعاد (96) طالب من هم ذكاؤهم أعلى من (90) ولا يوجد تباعد بين تحصيلهم ودرجاتهم في الذكاء، وبذلك اصبحت عينة البحث مكونة من (127) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين (60) تجريبية، (67) ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، بمدرسة البحر الصغير الابتدائية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: اختبارا الذكاء المصور غير اللفظي الصورة ( أ )، اختبار تحصيلي في اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، مقياس العسر القرائي لفرز حالات عسر القراءة العلاجي لذوى عسر القراءة في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل والتحليل الكيفي، وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة لتشخيص ذوي صعوبات القراءة عينة مكونة من (23) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع، وتم تطبيق البرنامج العلاجي بمراحله المجموعة الثالثة عليهم، وقد أظهرت النتائج فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة لدي ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي

الموضوعات الرئيسية