تدريس وحدة مقترحة في بيولوجيا الماء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في الأحياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق بتربية دمياط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية للدراسات العليا

4 مدرس المناهج وطرق التدريس العلوم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تدريس وحدة مقترحة في بيولوجيا الماء  لتنمية مهارات التفكير المستقبلي  في الأحياء، والتعرف على صورة وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها، واتبع بالبحث المنهج الوصفي وذلك لوصف الإطار النظري و الدراسات السابقة والأدبيات التي تتناول وحدة بيولوجيا الماء، ومهارات التفكير المستقبلي ، وجمع وتحليل البيانات، ووصف أدوات البحث ، والمنهج تجريبي: لقياس فاعلية تدريس وحدة بيولوجيا الماء في  تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول  الثانوي، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي( قبلي وبعدي) لمجموعة واحدة، وتحددت مواد البحث في قائمة بمهارات التفكير المستقبلي. (من إعداد الباحثه)، وحدة "بيولوجيا الماء" لطلاب الصف الأول الثانوي، ودليل المعلم لتدريس وحدة " بيولوجيا الماء"، واختبار مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصلت النتائج الى قصور تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الاول الثانوي، وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح كما وضعت مجموعه من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية