فعالية نمذجة الأقران في تنمية مهارة العناية بالذات لدى الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية المدمجيـن بالمدارس الإبتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. ومن أجل ذلك الهدف تضمن البحث (20) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وأقرانهم العاديين ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) عاماً، وأعمارهم العقلية ما بين (3-5) عاماً. واشتملت أدوات البحث على استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة واختبار ستانفورد – بينية الذكاء وبطاقة ملاحظة مهارة العناية بالذات للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وبرنامج قائم علي نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدي التلاميذ المعاقين ذهنيًا المدمجين بالمدارس الابتدائية. وأسفرت أهم النتائج عن فعالية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران لتنمية مهارة العناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً بنظام الدمج التعليمي بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية