وحدة مقترحة باستخدام نموذج مكارثي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلي: تحديد مهارات التفكير الجغرافي الواجب تنميتها في الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،واعادة صياغة الوحدة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في الجغرافيا وفقا لنموذج مكارثي،والتعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي لتدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد: قائمة مهارات التفكير الجغرافي التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام نموذج مكارثي،واختبار لقياس مهارات التفكير الجغرافي باستخدام نموذج مكارثي لدى طلاب الصف الأول الثاني ،ودليل لمعلم الجغرافيا يشمل أهم المهارات يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام نموذج مكارثي. وتم اختيار عينة البحث من مدينة (الزرقا) التابعة لمحافظة دمياط، وتكونت العينة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة (الإمام ناصف الثانوية بنات) بمدينة الزرقا للسنة الدراسية (2020-2021). وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.001 بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الجغرافي ككل ولكل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي.وقد تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: تطوير مناهج الجغرافيا للمراحل التعليمية المختلفة في ضوء نموذج مكارثي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية