معايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم لتنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - کلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - ووکيلة الکلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع کلية التربية - ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط

3 مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التوصل لقائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم لتنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وقائمة بمهارات إنتاج القصة الرقمية المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. للتحقق من هذا الهدف قام الباحثون باعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات إنتاج القصة الرقمية، کما قاموا بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم، وذلک باستخدام المنهج الوصفى التحليلي. ثم تم عرض هاتين القائمتين على (10) من الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة کوبر). وأشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة معايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات، کما بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير 100%، کما أشارت نتائج البحث إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية. وبناءً عليه تم التوصل إلى قائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم لتنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التعليمية والتى تکونت فى صورتها النهائية من (9) معايير، و(93) مؤشرً. بينما تکونت قائمة مهارات إنتاج القصة الرقمية التعليمية من (2) مهارات رئيسة و(14) مهارة فرعية و(88) أداء سلوکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية