معايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الإبتکاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أخصائي تکنولوجيا التعليم،مديرية التربية والتعليم – محافظة الغربية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير اللازمة لتطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقائمة بمهارات التفکير الإبتکاري المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، حيث قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي، ثم تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم وعددهم سبعة عشر محکماً من مختلف الجامعات، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث.
وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الإبتکاري إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات، وتراوحت نسبة الاتفاق على إرتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين (88 – 100%)، وبناءً عليه تم التوصل إلى القائمة النهائية، والتي تکونت في صورتها النهائية من (9) مجالات رئيسة و(85) معياراً فرعياً، وانتهى البحث بتقديم الباحثون لعدد من التوصيات والمقترحات المستخلصة من نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية