متطلبات تفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دکتوراه بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ- بکلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس بقسم أصول التربية -کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على دور الإدارة بالعلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين، وإلقاء الضوء على مدى توافر متطلبات تفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان، والخروج بتصور المقترح لتفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واستخدمت الدراسة الحالية استبانة لاستطلاع رأى عينة ممثلة (388) معلم/ة ما بين (معلم أول، معلم، وأخصائي)، بنسبة (10.8 %) من مجتمع الدراسة بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة، وتوصلت الدراسة إلى أن متطلبات تحقيق مبادئ إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية هي: إيمان الإدارة بأن لکل معلم شخصية متميزة ينبغي احترامها وتقديرها، إسهام الإدارة في خلق مشاعر إيجابية لدى المعلمين عند تأدية أدوارهم وتدفعهم للإبداع و الابتکار، کما تتيح الإدارة الفرصة للمعلم بأن يفکر في المواقف بموضوعية ونزاهة بعيداً عن الاعتبارات الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية