هدفت الدراسة إلى الوقوف على نظام الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، والتعرف إلى ملامح التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج، ورصد متطلبات التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط، واقتراح بعض التوصيات لتطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط. تم استخدام منهج دراسة الحالة، وتم تطبيق استبانة على (265) مدير ووکيل بمدارس الدمج في محافظة دمياط. وتوصلت النتائج إلى وجود العديد من أوجه القصور والخلل في نظام التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج ومنها: غياب تحديد الاحتياجات التدريبية للمديرين قبل الإعداد للبرامج التدريبية، وقلة المشارکة في الندوات والمؤتمرات الخاصة بتطبيق برامج الدمج في المدارس، وقلة توفير وسائل تکنولوجية وإيضاحية تزود المديرين بالمعلومات الکافية عن الدمج، وقلة توافر أثاث جيد وکاف لأعداد المتدربين يکفل لهم سبل الراحة والاستمتاع بوقت التدريب، والنقص في توفير المقاييس والاختبارات النفسية المطبوعة المتعلقة بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وقلة التواصل مع الخبراء بالجمعيات الأهلية المعينة بتأهيل المعاقين للاستفادة من تجاربهم في مجال الدمج.
علي الدين, فردوس مصطفى, & الزکي, أحمد عبد الفتاح. (2022). تطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط دراسة حالة. مجلة کلية التربية بدمياط, 37(80.03), -. doi: 10.21608/jsdu.2022.221674
MLA
فردوس مصطفى علي الدين; أحمد عبد الفتاح الزکي. "تطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط دراسة حالة". مجلة کلية التربية بدمياط, 37, 80.03, 2022, -. doi: 10.21608/jsdu.2022.221674
HARVARD
علي الدين, فردوس مصطفى, الزکي, أحمد عبد الفتاح. (2022). 'تطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط دراسة حالة', مجلة کلية التربية بدمياط, 37(80.03), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2022.221674
VANCOUVER
علي الدين, فردوس مصطفى, الزکي, أحمد عبد الفتاح. تطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بمحافظة دمياط دراسة حالة. مجلة کلية التربية بدمياط, 2022; 37(80.03): -. doi: 10.21608/jsdu.2022.221674