الخصائص السيکومترية لمقياس جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالـمؤسسـات الإيـوائيـة Psychometric Characteristics of the Quality-of-life scale for primary school children in residential institutions

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 کلية التربية / جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن الخصائص السيکومترية لمقياس جودة الحياة لدى أطفال المرحلة الابتدائية بالمؤسسات الايوائية، تکونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب المرحلة الابتدائية بمؤسسة الايواء للبنين بمحافظة کفر الشيخ، حيث طبق الباحث مقياس جودة الحياة(إعداد الباحث) والمکون من (40) عبارة، موزعين على اربعة ابعاد وهى: البعد الديني ويندرج تحته (10) عبارات، البعد النفسي ويندرج تحته(10) عبارات، البعد الجسمي ويندرج تحته (10) عبارات، البعد الاجتماعي ويندرج تحته(10) عبارات، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل (الفا لکرونباخ)، وکذلک التجزئة النصفية (لسبيرمان -–براون)، أما بالنسبة للصدق فقد تم التأکد منة بالصدق التکوين الفرضي للمقياس وذلک بإيجاد معاملات الارتباط بين کل بند من بنود المقياس، والبعد الذى تنتمى الية بالنسبة للعينة الکلية، وتم التأکد من الصدق العاملي الاستکشافي للمقياس وکذلک صدق المقارنة الطرفية ، ثم إيجاد معايير الاداء للمقياس عن طريق استخراج الدرجات، توصلت نتائج الدراسة الى تمتع مقياس جودة الحياة لدى اطفال المرحلة الابتدائية بالمؤسسات الايوائيه بصدق وثبات مرتفع وبالتالي فهو صالح للتطبيق.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية