تصميم بيئة تدريب تکيفية وفقاً لنمطي التعلم (تقاربي، تباعدي) لتنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونية واستخدامها لدي معلمي المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية وکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط.

3 معلم أول تخصص إلکترونيات وحاسبات بإدارة کفر سعد التعليمية لجنة الإشراف

المستخلص

وقامت الباحثات بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في إستبانه لتحديد قائمة بمهارات الإختبارات الإلکترونية وإستخدامها، واستبانة لتحديد قائمة بمعايير التصميم التعليمي لبيئة التدريب التکيفية المقتر     تهدف بيئات التدريب التکيفية إلي تدعيم المتدربين أثناء اکتسابهم للمعارف والمهارات ضمن مجال معرفي محدد، يعمل علي تعزيز التعلم مع مراعاة نمط وسرعة وجودة وکم التعلم.
استهدف البحث الحالي التعرف علي أثر تصميم بيئة تدريب تکيفية وفقاً لنمطي التعلم (تقاربي، تباعدي) لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية واستخدامها لدي معلمي المرحلة الثانوية"
     واستخدمت الباحثات منهج البحث التطويري في تکنولوجيا التعليم کما ذکره عبداللطيف الجزار (2014) بانه تکامل ثلاثة مناهج للبحث کما يلي:
1)    منهج البحث الوصفي التحليلي: استخدمته الباحثات في تحليل خصائص المتدربين، وإجابة السؤال الفرعي الأول للتوصل إلي قائمة المهارات، والسؤال الثاني للتوصل إلي قائمة المعايير لبيئة التدريب التکيفية المقترحة.
2) منهج تطوير المنظومات: تم تطبيق يتناسب مع متغيرات البحث وهو نموذج محمد خميس (2015) لتصميم بيئة التدريب التکيفية وفقاً لنمطي التعلم (تقاربي، تباعدي)، والإجابة عن السؤال الفرعي الثالث للبحث.
منهج البحث شبه التجريبي: إستخدمته الباحثات للکشف عن أثر المتغير المستقل تصميم البيئة التدريب التکيفية وفقاً لنمطي التعلم (تقاربي، تباعدي) علي المتغير التابع الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونية وإستخدامها، وذلک للإجابة عن السؤال الفرعي حة. کما قامت الباحثات بإعداد أدوات القياس التي تمثلت في إختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقات ملاحظة الأداء لمهارات الإختبارات الإلکترونية وإستخدامها، وإستخدمت الباحثات مقياس ديفيد کولب (Kolb, 1984, 2005) لتحديد أنماط التعلم (التباعدي، التقاربي) لدي عينة البحث. واتبعت الباحثات نموذج محمد خميس (2015) الذي تم إتباع خطواته لتصميم بيئة التدريب التکيفية وفق أنماط التعلم. وتم إجراء التجربة الاستطلاعية علي عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط، عددهم (11) متدرب من غير عينة البحث الأساسية، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين نمط التعلم التقاربي وعددهم (6) متدربين، ونمط التعلم التباعدي وعددهم (5) متدربين. وتم إجراء التعديلات المطلوبة، کما تم تطبيق التجربة الأساسية للبحث علي عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط، عددهم (58) متدرب، وتطبيق محتويات البيئة التدريب التکيفية وفق أنماط التعلم عليهم. حيث تم تقسيم العينة بإستخدام نموذج کولب (Kolb, 1984, 2005) إلي مجموعتين إحدهما مجموعة نمط التعلم التقاربي وعددهم (32) متدرباً، والآخري مجموعة نمط التعلم التباعدي وعددهم (26) متدرباً بالبيئة التدريبية التکيفية لمجموعة التعلم نمط التباعدي.

الموضوعات الرئيسية