معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الوکيل الذکي لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلمLMSلدي طلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم السابق ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب السابق وعميد کلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة دمياط

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط

4 عضو الإدارة المرکزية للمًتابعة وتقويم الأداء بديوان وزارة التربية والتعليم الفني

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الوکيل الذکي؛ لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقائمة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS المطلوب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، حيث قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS المطلوب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، کما قاموا بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الوکيل الذکي، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم تم عَرضهما على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. ولقد تکونت عينة البحث من سبعة عشر مُحکمًا من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات، ومعالجاتها باستخدام الأساليب الإحصائية المُناسبة لطبيعة البحث.
   وقد أشارت نتائج البحث المُتعلقة بمعايير تصميم بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على الوکيل الذکي إلى اتفاق السادة المُحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات، وتراوحت نسب الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين (88.23% :100%)، في حين أشارت نتائج البحث المُتعلقة بقائمة المهارات إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية. وبناءً عليه تم التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الوکيل الذکي لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS لدي طلاب الصف الأول الثانوي، والتي تکونت في صورتها النهائية من (11) معيارًا، و(139) مؤشرًا. بينما تکونت قائمة مهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS من (8) مهارات رئيسة و(41) مهارة فرعية و(136) أداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية