تصور مقترح لتفعيل اتخاذ القرار بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان فى ضوء الحوکمة الادارية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين "أصول التربية" سابقا کلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية وعميد کلية التربية السابق - جامعة دمياط

المستخلص

تبنت الدراسة الحالية بالکشف والتحليل للتوصل إلى تفعيل اتخاذ القرار بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان فى ضوء الحوکمة الادارية ، وذلک من خلال التعرف على مبادىء ومتطلبات اتخاذ القرار، والتعرف على  مفهوم ومبادىء وأهمية الحوکمة الإدارية ،والتعرف على واقع حوکمة إدارة التعليم بوزارة التربية والتعليم  بسلطنة عُمان ، مع وضع تصور مقترح لتفعيل اتخاذ القرار بالوزارة فى ضوء الحوکمة الإدارية..
وتمثلت مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما متطلبات تفعيل اتخاذ القرار بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان فى ضوء الحوکمة الادارية؟ واعتمد البحث على المنهج البحث الوصفي حيث إنه أکثر ملاءمة لطبيعة البحث وأهدافه ، وقد توصل البحث لعدد من النتائج من أهمها : توفير نظام تدريبي فعال لتطبيق الحوکمة الإدارية يُسهم في تطوير قدرات العاملين بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان على تفعيل اتخاذ القرار ، من خلال إتباع أساليب حديثة في التدريب ، وتحديد رؤية واضحة فيما يتعلق بتفعيل اتخاذ القرار في ضوء مدخل الحوکمة الإدارية مبنية على خطط وبرامج تطويرية صحيحة، وذلک عن طريق إعادة رسم رؤية ورسالة الوزارة والعمل بها بل ومتابعتها ميدانيا للتحقق من تنفيذها، اسناد المناصب القيادية بوزارة التربية والتعليم بالسلطنة لمدراء محفزين يتمتعون بشخصيات قادرة على اتخاذ القرار فى ضوء مدخل الحوکمة الإدارية ويملکون نظرات متعددة الابعاد والاستفادة من نظم المعلومات الاستراتيجية لتفعيل ذلک.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية