تطوير الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم مابعد الأساسى بسلطنة عُمان فى ضوء مبادىء الجودة الشاملة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي للتوصل إلى متطلبات تطوير الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة، وذلک من خلال التعرف على ماهية وأهمية ومتطلبات الحوکمة والقيادة، والتعرف على محددات تنفيذ مبادئ الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم ما بعد الأساسي، وأهممبادئ الجودة الشاملة وأثرها على الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان، وقد تمثل التساؤل الرئيس للدراسة کالتالي: ما متطلبات تطوير الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم مابعد الأساسى بسلطنة عُمان فى ضوء مبادىء الجودة الشاملة ؟
استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي، حيث أنه أکثر ملاءمًة لطبيعة البحث وأهدافه، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها الآتي:
-         نشر ثقافة الحوکمة والقيادة في المؤسسات التعليمية عامة وفي مدارس التعليم ما بعد الأساسي خاصة، وتوضيح أهمية تطبيق الحوکمة والقيادة والفوائد المرجوة من تطبيقها في تطوير الأداء الإداري وذلک من خلال الاستعانة بالخبراء المتخصصين في هذا المجال.
-         توفير نظام تدريبي فعال لتطوير الحوکمة والقيادة بإدارات مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة وبما يُسهم في تطوير قدرات إدارات تلک المدارس.
-         الترکيز على التدريب لتطبيق الحوکمة والقيادة في ضوء مبادئ الجودة الشاملة، وتخصيص موازنة خاصة للتدريب المراد تطبيقه، وربط نظام التدريب باحتياجات إدارات المدارس وذلک لتحسين وتطوير مهاراتهم مما يزيد من تحسين وجودة وکفاءة أدائهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية