فاعلية قراءة الصورة في تنمية الحس الجمالي لدي طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التحقق من فاعلية قراءة الصورة في تنمية الحس الجمالي لدي طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالب وطالبة الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط، واشتملت أدوات ومواد البحث علي مقياس الحس الجمالي، و وحدة مقترحة لتنمية الحس الجمالي باستخدام قراءة الصورة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استخدام قراءة الصورة في تنمية الحس الجمالي لدي طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية، حيث اتضح  وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التذوق الفني لصالح التطبيق البعدي، وقد حققت الوحدة المقترحة حجم تأثير کبير في تحصيل تنمية مهارات الحس الجمالي کمهارة رئيسية وللمهارات الفرعية  التي تندرج تحتها، بالإضافة إلي أن الوحدة المقترحة حققت کفاءة  في تنمية مهارات الحس الجمالي لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية بکليات التربية النوعية.
الکلمات المفتاحية : قراءة الصورة –  الحس الجمالي –  قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية.