مهارات ما وراء الذاکرة وعلاقتها التنبؤية بمهارات الإدراک السمعي لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة التنبؤية بين مهارات ما وراء الذاکرة ومهارات الإدراک السمعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي.
وتکونت العينة من (60) تلميذاً (31 ذکر، و29 أنثى) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة زهرة المدائن الخاصة بإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط يتراوح أعمارهم من (8-9) سنوات.
وتکونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات ما وراء الذاکرة واختبار مهارات الإدراک السمعي.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين مهارات ما وراء الذاکرة ومهارات الإدراک السمعي: (التمييز السمعي – المزج السمعي – التحليل السمعي – التذکر السمعي للأرقام) وکذلک الدرجة الکلية لمهارات الإدراک السمعي. کما توصلت إلى عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين مهارات ما وراء الذاکرة ومهارات الإدراک السمعي: (التذکر السمعي للکلمات – الفهم السمعي – الاستدلال السمعي). وأيضاً توصلت إلى وجود نموذج وحيد للتنبؤ بمهارات الإدراک السمعي من خلال مهارة التشخيص، بمعامل تنبؤ مقدراه (0.302)، وهو دال عند مستوى (0.001).

الكلمات الرئيسية