المستوي الاقتصادي للأسرة الکويتية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدي الأبناء "دراسة مقارنة علي عينة من طلاب کلية التربية الأساسية"

المستخلص

في ضوء التحول نحو راسملة التعليم بدولة الکويت والتداخل القائم بين نماذج تربوية متباينة وسياسات تعليمية متنوعة ثارت العديد من التساؤلات حول حقيقة العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي کما تجلت العديد من المظاهر الدالة علي تدني المستويات التحصيلية لدي الطلاب، وبناء عليه يأتي هذا البحث لتقديم تحليل کمي وکيفي لحقيقة العلاقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة الکويتية وانعکاساته علي التحصيل الدراسي للأبناء بالاستناد علي دراسة تطبيقية مقارنة وفق متغيرات ذات مضمون اقتصادي علي عينة من طلاب کلية التربية الأساسية بأقسامها المختلفة، بمعنى آخر يحاول هذا البحث الإجابة علي تساؤل مؤداه: ما هى العلاقة القائمة بين المستوى الاقتصادي للأسرة الکويتية وبين التحصيل الدراسي بشروطه ومقاييسه المحدثة لدي طلاب کلية التربية الأساسية؟ للإجابة علي هذا التساؤل اعتمد البحث علي تعريف محدث للتحصيل الدراسي يعکس متطلباته وشروطه، وتم تقديم إطار نظري ينتقل من الصعيد العالمي إلي المحلي الکويتي، کما تبنى العديد من الإجراءات المنهجية التي تساعد علي تحليل إشکالية البحث بصورة علمية. وقد توصل البحث إلي:
– وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى 0.05 بين المستوي الاقتصادي للأسرة الکويتية ومؤشرات التحصيل الدراسي لدي کلية التربية الأساسية حسب متوسط الدخل الشهري والنوع والتخصص الدراسي ومهنة الأب ومهنة الأم.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوي الاقتصادي للأسرة الکويتية ومؤشرات التحصيل الدراسي لدي کلية التربية الأساسية حسب نوع الأسرة.
کما قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات التي تقدم حلولا واقعية للارتفاع بمعدلات التحصيل الدراسي لدي الطالب الجامعي الکويتي وفق مؤشرات التقدير العام أو مجموع الدرجات/ التراکم المعرفي/ القدرة علي الاستيعاب/ سرعة الاستجابة لمتطلبات المادة الدراسية/ تنوع المعلومات التي يمتلکها الطالب حول المادة الدراسية/ مدي استخدام التقنيات الحديثة للحصول علي المعلومات.