البنية العاملية لمقياس الدافعية الأکاديمية: دراسة سيکومترية على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن خصائص البنية العاملية لمقياس الدافعية الأکاديمية على عينة من تلاميذ الصفين الرابع والسادس الإبتدائي؛ حيث طبقت النسخة العربية للمقياس على عينة مکونة من (302) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الرابع والسادس الإبتدائي بمدارس (المستقبل, خالد بن الوليد, 25 يناير) التابعة للإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط. وشملت العينة (143) من الذکور بنسبة 47,35% و(159) من الإناث بنسبة 52,65%, کما شملت العينة (180) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الإبتدائي بنسبة 59,60% و(122) تلميذاً وتلميذة بالصف السادس الإبتدائي بنسبة 40,39%.
وبينت نتائج التحليل العاملي وجود ستة عوامل للدافعية الأکاديمية، هي: التحدي, وحب الاستطلاع, والاتقان المستقل, والعمل السهل, وإرضاء المعلم, والاعتماد على المعلم, بجذور کامنة (4.181-  2.583- 1.908- 1.732- 1.585- 1.484) على الترتيب, وتفسر نسبة مقدارها (40.828) من التباين الکلي للفقرات.
کما تم التحقق من صدق المقياس باستخدام الصدق الظاهري وصدق البناء؛ حيث تم التوصل لمؤشرات عن صدق البناء للمقياس بإيجاد معاملات الارتباط بين العوامل الستة التي تمثل مکونات الدافعية بعضها ببعض, واتضح أن معاملات ارتباط العوامل ببعضها تتراوح بين (0.216- 0.498) وجميعها دالة عند مستوى دلالة (0.001), باستثناء معاملات الارتباط بين العامل الرابع (العمل السهل) والعوامل الأخرى؛ حيث کانت جميعها سالبة وغير دالة إحصائياً.
وتم التحقق من ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا کرونباک؛ حيث بلغت قيمته (0.721), کما تم حساب ثبات المقياس باستخدام معاملات الاتساق الداخلي, التي تراوحت بين (0.387- 0.709), مما يشير إلى تمتع المقياس بمعاملات ثبات وصدق مقبولة.
 

الكلمات الرئيسية