دور الكفايات المهنية في تطوير أداء معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية– جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الكفايات المهنية في تطوير أداء معلمي التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان، وتحليل الفروق في مستوى امتلاك هذه الكفايات تبعًا لمتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وطبّقت استبانة مكوّنة من (46) فقرة موزعة على ستة محاور رئيسة: الكفايات العامة، كفايات التخطيط، التدريس، الإدارة الصفية، التقويم، والتخصص، شملت العينة (100) معلمة من مدارس التعليم الأساسي تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
 وأظهرت النتائج أن المعلمين يمتلكون الكفايات المهنية بدرجة مرتفعة، مع تباين في ترتيبها؛ حيث جاءت كفايات التخطيط والتخصص في المراتب الأولى، في حين كانت كفايات التقويم أقل امتلاكًا، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين تنمية الكفايات المهنية وتحسين الأداء الوظيفي، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى امتلاك الكفايات تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق تعزى لسنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إعداد وتدريب المعلمين وفق مدخل الكفايات، مع تمكينهم من تحديد احتياجاتهم التدريبية، وتوظيف أساليب تدريب متنوعة تدعم النمو المهني المستدام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية