الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لطلاب الصف العاشر بسلطنة عمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر بسلطنة عمان. تكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف العاشر بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي بولاية إزكي، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية البسيطة. استخدم الباحث ثلاثة أدوات لقياس متغيرات الدراسة: مقياس الكفاءة الذاتية، ومقياس الدافعية للتعلم، واختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية. وقد توصلت نتائج البحث إلى أن مستويات الكفاءة الذاتية والدافعية والتحصيل الدراسي جاءت ضمن المستوى المتوسط. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية وكل من الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي. وأشارت نتائج تحليل الانحدار أن أبعاد الكفاءة الذاتية تسهم بشكل دال في التنبؤ بالدافعية للتعلم، في حين أن بُعد الثقة بالنفس كان هو البعد الوحيد من الكفاءة الذاتية الذي تنبأ بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية