فاعلية نمطين للفيديو المتشعب (متجانس/غير متجانس) في تنمية مهارات المونتاج الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية نمطين للفيديو المتشعب (متجانس/غير متجانس) في تنمية مهارات المونتاج الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم, وللتحقق من ذلك قام الباحثون باستخدام استبانة لتحديد قائمة المهارات, وكذلك اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات, وبطاقتي ملاحظة, وتقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات المونتاج الرقمي, واتبع البحث الحالي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع التطبيقين القبلي/ البعدي, وتم تطبيق تجربة البحث على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط وعددهم (40) طالبًا, وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى(التى درست من خلال بيئة الفيديو المتشعب غير المتجانس) والثانية (التى درست من خلال بيئة الفيديو المتشعب غير المتجانس) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات المونتاج الرقمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية, بينما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤ 05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لكل من بطاقة الملاحظة, وبطاقة تقييم المنتج المرتبطتين بقياس الجانب الأدائي لمهارات المونتاج الرقمي, كما تم تقديم عدد من التوصيات, والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية