معايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية لتنمية مهارات التمكين الرقمي لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراه-كلية التربية دمياط

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وكيل الكلية لشئون الدراسات العلياوالبحوث والعلاقات الثقافية وعضو اللجنة العلمية للترقيات على مستوي الأساتذة والأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات كلية التربية- بجامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.422123.1633

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية وقائمة بمهارات التمكين الرقمي لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإعداد استبانة لتحديد قائمة المعايير وقائمة المهارات وتم عرضهما على مجموعة من المُتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم؛ من أجل الحصول على آراءهم ومقترحاتهم ونسبة اتفاقهم، قبل أن يتم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها بشكل إحصائي من خلال الأساليب الإحصائية الملائمة، وأسفرت النتائج إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية، اتفق فيها السادة المُحكمين بنسبة تتراوح بين ( 92,6% - 100%)، على المعايير ومؤشرات الأداء الخاصة بكل معيار، لتكون القائمة في صورتها النهائية من (3) مجالات أساسية، و(13) معيار و(142) مؤشراً للإداء، كما تم الوصول لقائمة مهارات التمكين الرقمي اللازم تنميتها لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، حيث تراوحت نسبة الاتفاق بين ( 96% - 100%)، وبالتالي الإبقاء على جميع المهارات المحددة من قبل الباحثان، وعليه تم التوصل لقائمة المهارات في صورتها النهائية لتصبح (8) مهارات رئيسة و(35) مهارة فرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية