دور القيادة التعليمية في تفعيل الإدارة الرشيقة داخل المعاهد الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -دمياط

2 استاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.416045.1624

المستخلص

انطلاقًا من الحاجة المتزايدة لتطوير الأداء الإداري والتربوي في مؤسسات التعليم الأزهري بما يتماشى مع متغيرات البيئة التعليمية الحديثة. وقد سعى البحث إلى تحليل واقع ممارسة القيادة التعليمية لمبادئ الإدارة الرشيقة، وتحديد المعوقات التي تحول دون تفعيلها، واقتراح آليات تطويرية لتطبيقها داخل منظومة المعاهد الأزهرية، في ظل التحديات الهيكلية والتنظيمية التي تواجه هذا القطاع، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبانة الموجهة إلى عينة من مديري المعاهد الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ، بلغ عددهم (30) مشاركًا. وقد تم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية، من أجل قياس مدى وعي القيادة التعليمية بمفاهيم الإدارة الرشيقة، وتقييم ممارساتهم الحالية، والكشف عن أبرز المعوقات، وقد أظهرت النتائج أن هناك وعيًا نظريًا لدى القيادات التعليمية بمفاهيم الإدارة الرشيقة، إلا أن هذا الوعي لا ينعكس دائمًا في الممارسات الفعلية، حيث ما تزال بعض الإجراءات الإدارية تتسم بالتقليدية والجمود. كما كشفت الدراسة عن عدد من المعوقات أبرزها: ضعف الدعم الفني، وغياب التدريب المتخصص، ومحدودية الصلاحيات، بالإضافة إلى اللوائح الإدارية غير المرنة. في المقابل، وُجدت مؤشرات إيجابية تمثلت في وجود توجهات قيادية داعمة للتطوير، واستخدام نسبي لبعض أدوات التحسين المستمر وتفويض المهام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية