متطلبات تمكين ذوي الإعاقة بجامعة دمياط من الدمج التعليمي مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.422470.1635

المستخلص

استهدف البحث استكشاف المتطلبات الأساسية لتمكين ذوي الإعاقة في جامعة دمياط من الدمج التعليمي مع أقرانهم الأسوياء، وذلك من منظور أولياء أمورهم، لتقديم رؤى عملية تسهم في تطوير السياسات والممارسات الجامعية نحو بيئة تعليمية أكثر شمولية وعدالة، وذلك من خلال: التعرف على الإطار المفاهيمي لتمكين ذوي الإعاقة من الدمج التعليمي مع أقرانهم الأسوياء، رصد واقع دمج ذوي الإعاقة مع أقرانهم الأسوياء في مدارس التعليم العام، وأهم التحديات التي تواجههم، تحديد بعض التوصيات المقترحة لتمكين ذوي الإعاقة بجامعة دمياط من الدمج التعليمي مع أقرانهم الأسوياء؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وهو المنهج الأنسب لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها توصل إليه البحث من نتائج حول متطلبات تمكين ذوي الإعاقة بجامعة دمياط من الدمج التعليمي مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم، يوصي الباحث بما يلي: إعداد لائحة تنظيمية شاملة داخل جامعة دمياط تُعنى بعملية الدمج التعليمي وتحدد حقوق وواجبات الطلبة ذوي الإعاقة بما يكفل مساواتهم بأقرانهمتضمين بنود واضحة في لوائح الجامعة لمكافحة جميع أشكال التمييز والإقصاء، تهيئة المباني والقاعات الدراسية بما يتناسب مع احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة الحركية والبصرية والسمعية تزويد الطلبة ذوي الإعاقة بأجهزة وتقنيات مساعدة مثل برامج قراءة الشاشة، التطبيقات الذكية، والوسائل التكنولوجية الحديثة، تنظيم برامج تدريبية حول استراتيجيات التعليم الدامج وأساليب التدريس التفاعلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية