معوقات تحسين البيئة المدرسية لتلاميذ ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير كلية التربية

2 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.416264.1626

المستخلص

تعتبر البيئة المدرسية أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على مستوى الطلاب الأكاديمي والنفسي، إلا أن هناك العديد من المعوقات التي قد تحول دون تحقيق بيئة مدرسية مثالية. من أبرز هذه المعوقات نقص الموارد المالية والبنية التحتية، وعدم كفاية الكادر التعليمي المؤهل، وضعف التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، بالإضافة إلى تحديات تتعلق بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، ونقص المساحات المخصصة للأنشطة اللاصفية وبالتالي نحتاج الي بيئة مدرسية آمنة وجاذبة للتلاميذ وبناءً علي ذلك هدفت الدراسة الي تحديد الاطار النظري والمفاهيمي للبيئة المدرسية والتعرف علي لمعوقات التي تواجه تحسين البيئة المدرسية وتحديد الآليات المقترحة لتحسين البيئة المدرسية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت علي اداه الاستبيان وبلغ عدد العينة 191 معلمًا ذوي الإعاقة وتوصلت الدراسة الي ضرورة تحسين البيئة المدرسية باعتبارها حجر الأساس في العملية التعليمية.
يعتبر التعليم أهم ركائز نهضة الأمم وتقدمها، ولذلك يجب توفير بيئة مدرسية جاذبة للتعليم والتعلم تفتح للطالب والمعلم أفاقا ًمن المعرفة والخبرة في ظل الثورة المعلوماتية والتقدم التكنولوجي، فالمدرسة تعتبر جزءًا مهمًا من عملية التعليم وبناءً على ذلك تسهم في بناء شخصية التلميذ في جميع الجوانب وتنمي قدرته على التفكير والإبداع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية