واقع إعداد معلمات رياض الأطفال في كلية التربية بجامعة دمياط في ضوء العصر الرقمي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة دمياط

2 أستاذ التخطيط التربوي كلية التربية_ جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.406536.1618

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع إعداد معلمات رياض الاطفال في مصر في ضوء العصر الرقمي بمحافظة دمياط، وذلك من خلال التعرف على واقع إعداد معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وأظهرت نتائج البحث من خلال مجتمع البحث (222)طالبة وكذلك تبين أن واقع إعداد معلمات رياض الأطفال بدرجة متوسطة، كما أشار البحث إلى قصور في بناء ثقافة المعلمات ، بالإضافة إلى ضعف في تطوير البرامج التعليمية بناءً على تقييمات الطالبات، وأوصى البحث بضرورة تطوير البرامج التدريبية للطالبات لتعزيز مهاراتهم القيادية وتفعيل أدوارهم في العملية التعليمية، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إعادة هيكلة الأدوار القيادية لتكون أكثر مرونة وفتح قنوات اتصال واضحة ضمن التطور التكنولوجي الهائل.
شهد العالم في السنوات الأخيرة ثورة علمية هائلة في جميع المجالات ، هذه الثورة تحمل في طياتها متغيرات عديدة أهمها العصر الرقمي، الثورة التكنولوجية، الانفجار المعلوماتي الرقمي، التقدم التكنولوجي التقني المتسارع، التعليم الافتراضي والقيادة الافتراضية للأشخاص والمجموعات عن بعد عبر الإنترنت، وتكوين ما يسمي بفرق العمل كل تلك التغيرات ساهمت في تغيير طبيعة حياة الأفراد والمؤسسات والدول، وفرضت شروطا وآليات وأساليب عمل معينة، وأصبح كل شيء يدار بشكل افتراضي رقمي عن بعد، وفى ظل العصر الرقمي والتطور التقني، حيث بات الاعتماد على الأجهزة الالكترونية والشبكة العنكبوتية جزء من حياتنا اليومية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية